Useful health tips
الوقايه من تصلب الشرايين

الوقاية من تصلب الشرايين

ماهو تصلب الشرايين؟!

أسباب الإصابة بتصلب الشرايين

الوقاية تأتي أولا

الوقاية من تصلب الشرايين

الوقاية مبكرا الحل الأمثل


هو نوع من التصلب يحدث في الشرايين الكبرى نسبيا مثل الشريان الأبهر والشريان التاجي.

هو مرض تتراكم فيه الدهون على جدران الأوعية الدموية وقد يكون زيادة الوزن هو السبب الرئيسي للإصابة به.

كما أن الأشخاص المصابون بأمراض مثل الكولسترول أو ضغط الدم المرتفع  أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض حيث تتخلل الدهون جدران الأوعية الدموية فتسبب تصلب الشرايين.

أسباب تصلب الشرايين

في السنوات الأخيرة أصبح الطعام هو أكبر عامل من عوامل الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بسبب الوجبات السريعة ودخول نظام الطعام الغربي تدريجيا والذي يعتمد على البروتين والدهون الحيوانية مما يسبب خلل في توازن النظام الغذائي.

الوقاية أولا

 علاج تصلب الشرايين صعب للغاية ولذلك الوقاية من الإصابة بهذا المرض هو أفضل طريقة. حيث يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتصلب الشرايين الحد من تناول الدهون الحيوانية وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

فالنظام الغذائي المعتمد على تناول الخضروات أكثر فائدة في هذه الحالات.

الوقاية من تصلب الشرايين

 نمط الحياة الصحي

1. تجنب الإجهاد والإرهاق وحاول البقاء مستقر قدر الإمكان.

2. تجنب الإفراط في تناول الطعام وخاصة الأطعمة الحيوانية.

(ليس فقط اللحوم, ولكن أيضًا الساشيمي,البيض, الحليب وما إلى ذلك)

3. الامتناع عن تناول  الكحول, التدخين والتقليل من تناول القهوة, السكر وما إلى ذلك.

4. تجنب إضافة البهارات الحارة مثل الخردل والفلفل الأحمر والأسود .

5. تناول كمية كافية من الخضراوات الورقية, الأعشاب البحرية, الفواكه والطهي بالزيوت النباتية.

الوقاية مبكرا الحل الأمثل

إذا كنت  مصاب بالفعل بأمراض كالسمنة, الكولسترول, ضغط الدم المرتفع أو تعاني من الضغوط العصبية المفرطة والتفكير المفرط , أو كنت تعاني من أمراض كالسكري أو أمراض وراثية, فأنت بحاجة إلى عناية كبيرة بأسلوب حياتك من غذاء صحي متوازن وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي.